اولا . اسم الخاطره . لابد ان يكون لها صله بالموضوع تماما ويكون اسم يحمل تميز من ناحيه الشد الذهني ... لاني احيانا اقرأ عنوان بأسم... احبك او اعشقك او مثيل السابق ... وعندما تقرأ الخاطره تجدها عتاب وكلام مختلف جدا عن مضمون الخاطره والبدايه لها ... هذه اول نقطه
ثانيا ... البدايه ... لابد ان تكون البدايه اكثر شد من الاسم والعنوان...عندما تريد ان تكتب عن خاطره غزليه ...لابد ان تنثر بعض من الجمل الرائعه في اول السطور لكي تكون منها بدايه انطلاقه دفه ابحار في بحر خيالك الواسع فتكون محمله في اول الجمل مثل..عندما تكتب عن عتاب لشخص .. ابدا .. بكلمه او جمله مثل هذه ... عندما نركض في ارضنا ونعرف من الوجوه الكثيرة .. ونختار هذا وذاك ليكونوا رفقاء لنا في مسيرتنا .. ماذا حصل ياترى ..؟؟؟؟ هنا يكمن اسلوب الشد الذهني لتكمله الخاطره كامله ..ومنها باقي المواضيع.....
ثالثا .. التعمق في الموضوع او الوصول للب الموضوع... لابد ان تترك العنان كله لخيالك .. لاتكتب بمجرد الواقع الذي تمر فيه ... اجعل مزيج الواقع مع الخيال... وادمج عده شخصيات اخرى في الخاطره او القصه... اذكر نقطه مخفيه هنا ...... واذكر لغز رائع هنا ... واوصل الجمل هذه بالتي تسبقها بطريقه ادبيه.. اتبع دائما الحكمه المنقوله .... المعنى في بطن الكاتب....
رابعا . قبل الوصول لنهايه الخاطره ... حاول ان تنهي الاحداث بطريقه سرياليه بسيطه... بحيث تجعل كل الرموز تظهر وتتفتح ازهار الخاطره .. ولكن هناك سر لم يظهر اجعله في نهايه الخاطره.... بحيث تشد القارى اكثر لقرائه حروفك كامله.....
خامسا ..واخيرا .. النهايه ... اذا كانت بدايتك غزليه لابد ان تنهي الكلام بأسلوب غزلي ايضا ... وليس كالعاده ...... تبدا بجمل احبك واعشقك وانتي وانتي وانتي فقط وتنهي كلامك ......لابد ان تكمل الكلام كاملا انت تصف حب الان اذا لابد ان الحب هذا استعمر عقلك والا لم تفكر ان تكتب فيه سطور اذا حاول ان تكون سطور مميزه اكثر واكثر ... اربط في نهايه كلامك شبه خلاصه للكلام هذا كله بجمليتن او ثلاثه تكون تبسيط لمشوار رائع مع حروفك..